فوائد الصيام

8

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

فوائد الصيام كثيرة من الناحيتين الروحية والمادية، فالصوم طاعة لله تعالى، يثاب عليها المؤمن ثواباً مفتوحاً لا حدود له، لأنه لله سبحانه، وكرم الله واسع، وكرم الله واسع، وينال بها رضوان الله، واستحقاق دخول الجنان من باب خاص أعد للصائمين يقال له الريان ويبعد نفسه عن عذاب الله تعالى بسبب ما قد يرتكبه من معاص، فهو كفارة للذنوب من عام لآخر، وبالطاعة يستقيم أمر المؤمن على الحق الذي شرعه الله عز وجل، لأن الصوم يحقق التقوى التي هي امتثال للأوامر الإلهية واجتناب النواهي، قالله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم، لعلكم تتقون} [البقرة:183/ 2]

فوائد الصيام الروحية والمادية:

  •  الصيام مدرسة خلقية كبرى: من فوائد الصيام أنه يتدرب فيه المؤمن على خصال كثيرة، فهو جهاد للنفس، ومقاومة للأهواء ونزعات الشيطان التي قد تلوح له،
  •  أنه يتعود به الإنسان خلق الصبر: من فوائد الصيام  التخلق بخلق الصبر على ما قد يُحرَم منه المسلم، والصبر على الأهواء والشدائد التي قد يتعرض لها، إذ يجد الطعام الشهي يطبخ أمامه، والروائح تهيج عصارات معدته، والماء العذب البارد يترقرق في ناظريه، فيمتنع منه، منتظراً وقت الإذن الرباني بتناوله.
  • ومن فوائد الصيام أنه يعلِّم الأمانة ومراقبة الله تعالى في السر والعلن؛ إذ لا رقيب على الصائم في امتناعه عن الطيبات إلا الله وحده.
  • ومن فوائد الصيام أنه يقوي الإرادة، ويشحذ العزيمة، ويعلِّم الصبر، ويساعد على صفاء الذهن، واتقاد الفكر، وإلهام الآراء الثاقبة إذا تخطى الصائم مرحلة الاسترخاء، وتناسى ما قد يطرأ له من عوارض الارتخاء والفتور أحياناً، قال لقمان لابنه: “يا بني، إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة، وخرست الحكمة، وقعدت الأعضاء عن العبادة”
  • ومن فوائد الصيام أنه يعلِّم النظام والانضباط؛ لأنه يجبر الصائم على تناول الطعام والشراب في وقت محدد وموعد معين.
  • ومن فوائد الصيام أن يشعر المسلم بوحدة المسلمين الحسية في المشارق والمغارب، فهم جميعاً يصومون ويفطرون في وقت واحد؛ لأن ربهم واحد، وعبادتهم موحدة.
  • ومن فوائد الصيام أنه ينمي في الإنسان عاطفة الرحمة والأخوة، والشعور برابطة التضامن والتعاون التي تربط المسلمين فيما بينهم، فيدفعه إحساسه بالجوع والحاجة مثلاً إلى صلة الآخرين، والمساهمة في القضاء على غائلة الفقر والجوع والمرض، فتتقوى أواصر الروابط الاجتماعية بين الناس، ويتعاون الكل في معالجة الحالات المرضية في المجتمع.
  • ومن فوائد الصيام فعلاً أنه يجدد حياة الإنسان بتجدد الخلايا وطرح ما شاخ منها، وإراحة المعدة وجهاز الهضم، وحمية الجسد، والتخلص من الفضلات المترسبة والأطعمة غير المهضومة، والعفونات أو الرطوبات التي تتركها الأطعمة والأشربة، قال النبي صلّى الله عليه وسلم: «صوموا تصحوا»، وقال طبيب العرب: الحارث بن كَلْدة: “المعدة بيت الداء، والحِمْية رأس كل دواء”
  • ومن فوائد الصيام أنه جهاد للنفس، وتخليصها مما علق بها من شوائب الدنيا وآثامها، وكسر حدة الشهوة والأهواء، وتهذيبها وضبطها في طعامها وشرابها، بدليل قول النبي صلّى الله عليه وسلم: «يا معشر الشباب: من استطاع منكم الباءة، فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء»،

وقال الكمال بن الهمام: الصوم ثالث أركان الإسلام بعد «لا إله إلا الله، محمد رسول الله» والصلاة، شرعه سبحانه لفوائد أعظمها كونه موجباً أشياء:

  1. منها: سكون النفس الأمارة، وكسر سورتها في الفضول المتعلقة بجميع الجوارح من العين واللسان والأذن والفرج، فإن به تضعف حركتها في محسوساتها، ولذا قيل: إذا جاعت النفس شبعت جميع الأعضاء، وإذا شبعت جاعت كلها. اقرأ أيضاً: سنن الصيام 
  2. ومنها: كونه موجباً للرحمة والعطف على المساكين، فإنه لما ذاق ألم الجوع في بعض الأوقات، ذكر من هذا حاله في عموم الأوقات، فتسارع إليه الرقة عليه، فينال بذلك ما عند الله تعالى من حسن الجزاء.
  3. ومنها: موافقة الفقراء بتحمل ما يتحملون أحياناً، وفي ذلك رفع حاله عند الله تعالى.

فوائد الصيام الصحية:

  1. علاج مشاكل الجهاز الهضمي: من فوائد الصيام الصحية علاج مشاكل الجهاز الهضمي فلطالما استخدم الصيام طبياً للسيطرة على العديد من المشاكل الصحية التي تتعلق بالجهاز الهضمي، فهو فرصة لإراحة الجهاز الهضمي وفرصة لتقليل الإفرازات الهضمية، والمساعدة في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم.
  2. تعزيز صحة القلب والشرايين: من فوائد الصيام الصحية تعزيز صحة القلب وحمايتها، لما له دور في المساعدة في التخلص من دهنيات الدم وتقليل الكولسترول في الجسم والمحافظة على معدلات ضغط الدم في الجسم.
  3. فرصة للحصول على وزن مثالي: من فوائد الصيام الصحية المساعدة في التخلص من الوزن الزائد، عن طريق تقليل كمية السعرات الحرارية الداخلة للجسم.
  4.  المحافظة والسيطرة على مستويات السكر: من فوائد الصيام الصحية السيطرة على مستوى السكر في الدم وتوازنها، فالصوم فرصة لتقليل نسبة السكر في الدم.
  5.  يعزز من صحة ومناعة الجلد: من فوائد الصيام الصحية تعزيز مناعة الجلد ويقلل العديد من أعراض بعض الامراض الجلدية مثل: حب الشباب.
  6.  فرصة لتخليص الجسم من الفضلات: من فوائد الصيام الصحية أنه يخلص الجسم من الفضلات والمواد السامة وتعزيز صحة الكبد والمناعة، ومكافحة الالتهابات، كما ووجد بأن اغلب الاشخاص عادة ما يتبعون نمط حياة صحي في رمضان، يشمل اقبالهم على تناول الخضار والفواكه، ومصادر مضادات الأكسدة التي تدعم المناعة.
  7. فرصة للتخلص من الإدمان: من فوائد الصيام الصحية أنه يخلص أصحاب الادمان من إدمانهم بعدة أشكاله، مثل: التخلص من الادمان على النيكوتين عن طريق الامتناع عن التدخين، والتخلص من الادمان على الكافيين.

فوائد الصيام النفسية

  1. الراحة النفسيّة وصفاء العقل: من فوائد الصيام النفسية الراحة والصفاء في العقل والقدرة على التفكير بشكل جيّد وواضح؛ ففي الصيام يحدث التوازن لجسم الشخص الّذي يكون قد أُنهك خلال الأيام العادية، ويعيد هذا التوازن للإنسان القدرة على رؤية الأمور بشكل أوضح.
  2. السعادة والتفاؤل: من فوائد الصيام النفسية شعور المسلم بالتفاؤل وحب الحياة؛ فالعبد المسلم إذا قام بإحدى العبادات التي تقرّبه من الله عز وجل يشعر بالسعادة وحب الحياة، فلا توجد راحة ولا سعادة في الدنيا إلّا بعبادة الله عزّ وجل وتنفيذ أوامره والابتعاد عن ما نهى عنه، ومن يسلك الطريق المعاكس فقد توعّده الله عزّ وجل بأنّ له معيشة ضنكا.
  3. التخلّص من الاكتئاب: من فوائد الصيام النفسية أنه يخلص الجسم من الاكتئاب، فقد أثبتت الدراسات أنّ الشخص المصاب بالاكتئاب عند قيامه في النصف الثاني من الليل فإنّ ذلك يحسّن من مزاجه ويقلّل من حالات الاكتئاب لديه. اقرأ أيضاً: كيفية التخلص من الاكتئاب 
  4. زيادة قدرة الشخص على التحكّم بالذات: من فوائد الصيام النفسية للشخص أنه يستطيع التحكم بذاته والتحكّم بشهواته ورغباته؛ حيث إنّه عندما يمتنع لفترة ليست بالقصيرة عن تناول ما يشتهي من الأطعمة والمشروبات مثل القهوة والشاي فإنه بذلك يبدأ يسيطر على كبح نفسه في مختلف الأوقات، وهذه الفائدة تجعل الشخص أكثر قدرة على السير في الحياة فعندما تكون لديه إرادة قويّة فإنّه لا يسمح بأيّ شيء أن يجذبه إلى ما لا يريده.
  5. الشعور بالفقراء: من فوائد الصيام النفسية أنه يؤدّي إلى شعور الغني بالجوع، وبالتالي يشعر مع إخوانه الفقراء ممّن لا يجدون ما يتناولونه من الطعام، كما أنّ هذا من شأنه أن يسبّب الراحة للفقير الذي يشعر أنّ أخيه الغني يشعر به ويتعاطف معه، وأنّه ليس وحده في معاناته.

فوائد الصيام الاجتماعية

  1. النظام: من فوائد الصيام الاجتماعية أنه يعلم النظام، ففي الأيام العادية يكون الطعام والشراب متاحاً أمام الإنسان في كل الأوقات، ولكن في شهر رمضان ينتظم الأكل والشرب في كل بقاع الأرض، فلا يأكل ولا يشرب أحدٌ قبل أذان المغرب، حيث يمتنع الجميع عن كل ما هو مفطرٍ من وقت الفجر إلى وقت الغروب، مهما كان الجو حاراً، وهنا تظهر قوة الدين عند المسلم فيتغلب على العطش والجوع، وينتظر انتهاء النهار وسماع أصداء الأذان من كل المآذن، ليبدأ بالإفطار.
  2. المساواة والشعور بالآخرين: من فوائد الصيام الاجتماعية أنه يساوي الصيام بين الغني والفقير في الامتناع عن الطعام والشراب من وقت الفجر إلى وقت المغرب، فلا يوجد صيام خاصٌ بالأغنياء وآخر بالفقراء، بل هو صيامٌ واحدٌ موحدٌ يساوي بين الجميع دون تمييزٍ.

عندما يمتنع الغني عن الطعام والشراب لهذا الوقت الطويل من اليوم فهو حتماً سيشعر بمعاناة الفقير الّذي لا يجد الطعام دوماً، وبهذا سيساعد الغني الفقير ويعينه على أعباء الحياة، وسيصبح هناك توزيعٌ جديدٌ للأموال؛ لأنّ رمضان فيه صدقاتٌ وزكاة أموالٍ وهباتٌ كثيرةٌ، وهذا يعين الفقراء ويرفع من مستوى معيشتهم قليلاً.

3. توحيد الأفراد وحل الخصامات: من فوائد الصيام الاجتماعية أنه يجمع كل أفراد العائلة على وجبة الإفطار، على خلاف الأيام الأخرى الّتي يأكل فيها كلٌ منهم على حدة، ففي رمضان تجتمع الأفراد، وتجتمع الأسر أيضاً في العزائم، وتحل فيه الخصامات لأنّ التجمعات والتواصل يزيل كل حقدٍ أو بغضةٍ من أنفس المسلمين الأقارب

وأيضاً يجتمع المسلمون كل يومٍ بعد العشاء لأداء صلاة التراويح فيقفون صفاً واحداً، الكتف بالكتف، فإذا كان هناك خصامٌ بين اثنين فسيزول تدريجياً نتيجة رؤيتهم لبعضهم كل يوم وأداء الصلاة معاً وفي نفس الصف، وبذلك يكون رمضان هو الوحيد الّذي يجمع العائلة معاً ويوحدهم، ويحثهم على التعاون.

للمزيد اقرأ: الفقه الاسلامي وأدلته 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد