يوم عرفة فضله وسبب تسميته وهل يستحب الصيام في يوم عرفة؟

515

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

من أسباب فضل الله تعالى على أمة النبي صلى الله عليه وسلم أن جعل لها مواسم خير وطاعة دائمة، فها نحن من فترة وجيزة ودعنا رمضان، واليوم بفضل الله رزقنا الله أيام العشر من ذي الحجة، والتي فيها يوم عرفة، هذا اليوم العظيم الذي يتنافس فيه المتنافسون من أجل الحصول على مغفرة الله وعتقه من النار.

سبب تسمية يوم عرفة:

هو يوم سمي نسبة لجبل عرفة الموجود شرق مكة المكرمة، وقيل: سمي بذلك لأن الناس يتعارفون على بعضهم البعض في هذ اليوم، وقيل: لأن جبريل عليه السلام عندما كان يطوف بإبراهيم عليه السلام ويريه المشاهد يسأله أعرفت؟ فيجيب سيدنا إبراهيم عليه السلام: “عرفت”، وقيل: أن هذا المكان الذي التقى فيه سيدنا آدم عليه السلام مع حواء بعد هبوطهما من الجنة.

فضل يوم عرفة:

  • أجمع العلماء على أن صيام يوم عرفة أفضل الصيام بعد رمضان، لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يُكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده).
  • هو اليوم الذي اكتمل فيه الدين على أمة النبي صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام ديناً).
  • هو اليوم الذي أقسم الله به لعظيم مكانته وأجره عند الله، قال تعالى: (وشاهد ومشهود)، فالشاهد: يوم الجمعة، والمشهود: يوم عرفة.
  • هو اليوم الذي أخذ الله الميثاق على ذرية سيدنا آدم عليه السلام بقوله لهم: “ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين”
  • هو يوم عظيم من أيام العشر التي أقسم الله بها في قرآنه الكريم بقوله تعالى: (والفجر، وليال عشر).
  • هو من أكثر الأيام التي يعتق الله به عباده من النار.

الأعمال المستحبة في يوم عرفة:

  • الصيام: من أفضل الأعمال إلى الله في يوم عرفة الصيام للحديث الذي أخرجه الامام مسلم في صحيحه عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سُئل عم صوم يوم عرفة فقال: “يُكفر السنة الماضية والباقية”.
  • الدعاء: يستحب الاكثار من الدعاء في هذا اليوم العظيم، لحديث النبي صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.
  • الاكثار من الذكر: يستحب الاكثار من الذكر في هذا اليوم فهو أحد الأيام المعلومات التي أمر الله فيها بذكره، قال تعالى: (وأذن بالناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق، ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على مارزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير)، وقال تعالى: (واذكروا الله في أيام معدودات) قال ابن عباس رضي الله عنهما : الأيام المعلومات : هي أيام العشر من ذي الحجة، وعن قتادة قال: (الأيام المعلومات: أيام العشر، والأيام المعدودات: أيام التشريق)، كما أخرج الامام أحمد في مسنده عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أيام أعظم ولا أحب إليه العمل فيهن عند الله من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد).إذا أحببتم معرفة المزيد من فضائل عشر ذي الحجة وماذا يستحب فيها يمكنكم قراءة مقالنا العشر الأولى من ذي الحجة

موقع بقعة أمل يتمنى لكم صياماُ مقبولاُ وذنباُ مغفوراُ وعملاً صالحاً متقبلاً

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد