الاكتئاب ما هي اعراض الاكتئاب وعلاجه وكيفية التخلص منه؟

199

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

 ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب: هو مرض يُصيب النفس والجسم، يُؤثر على طريقة التفكير والتصرف كما يُؤدي إلى العديد من المشاكل العاطفية والجسمانية.

إن الاكتئاب يُعد أحد أكثر الأمراض المنتشرة في العالم، وعادة لا يستطيع الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب الاستمرار بممارسة حياتهم اليومية كالمعتاد، إذ إنّ الاكتئاب يُسبب لهم شعوراً بانعدام أية رغبة في الحياة، وأحياناً تشعر كما لو أن الحياة لاتستحق العيش.

اعراض الاكتئاب:

يُراود الإنسان في اليوم الواحد أكثر من إحساس منها ما هو إيجابي، ومنها ما هو سلبي، ولكن في حالات معينة قد يدوم الشعور بإحساس معين وعلى الأغلب يكون سلبياً مثل الاكتئاب.  يكون الاكتئاب عادة عند النساء بنسبة أكبر من الرجال، ويكثر عند الشباب أكثر من صغار السن والمراهقين.

من أهم اعراض الاكتئاب:

  • الخسائر والصدمات النفسية: يقول أكثر الباحثون أن الصدمات النفسية قد تترك أثراً كبيراً على العاطفة، حيث إن الفرد الذي يتعرض للعديد من الخسائر والصدمات النفسية أكثر عرضة من غيره للإصابة بالاكتئاب.
  • سوء  التغذية وافتقار النظام الغذائي الصحي فمن الأمور المثبتة علمياً أ، حرمان الجسم من غذاء صحي يؤثر سلباً على الفرد ويُشعره بالضيق والاكتئاب.
  • كثرة الضغوطات اليومية التي تسبب القلق والتوتر بشكل دائم.
  • قلة ساعات النوم والإصابة بالأرق المزمن لعدة أيام متتالية.
  • الاكثار من تناول المنبهات مثل: الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، لأنها غنية بالكافيين الذي يُساهم في توتر الأعصاب والقلق.
ما هو الاكتئاب وكيف اتخلص منه وما هو علاجه

علاج الاكتئاب:

يجب على العبد المسلم إذا شعر بأي ضيق أو قلق أو اكتئاب أن يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى فهو يشرح صدره ويحقق أمنه وطمأنينته ويتحقق علاج الاكتئاب بعون الله من خلال:

  • الدعاء: فهو وسيلة لتحقيق الرغبات، وإزالة الهموم والأحزان، ومن أفضل الأدعية أن يدعو المسلم بأدعية النبي صلى الله عليه وسلم حيث كان يدعو (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل،والبخل والجُبن، وضَلَعِ الدِّين، وغلبة الرجال). كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يُعلّم الصحابة أن يدعو بما يُزيل كل هم وحزن لديهم بقوله: (ما أصاب أحد قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك،أسألأك بكل اسم هو لك سميت يه نفسك أو علمته أحداً من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلّا أذهب الله همّه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً، فقيل يا رسول الله ألا نتعلّمها فقال: بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلّمها).
  • الاندماج مع الأصدقاء: فإذا قرر من يشعر بالضيق والاكتئاب بالعزلة والوحدة والانطواء فسيزداد خطورة،بينما ينعكس إيجاباً عليه إذا التقى بالأصدقاء وبمن يحبهم.
  • الطعام: حيث تُساعد بعض الأطعمة في التخلص من حالة الاكتئاب خاصة التي تعرف ب{هرمون السعادة} كالشوكولا الداكنة وغيرها.
  • ممارسة التمارين الرياضية: إن ممارسة الرياضة تؤدي إلى إفراز مادة الإندروفين التي تعمل على تحسين المزاج.
  • لا تُلق بالاً للأفكار السلبية: عليك بالتغيير من طريقة تفكيرك ولا تلجأ للتفسيرات السلبية بل استعمل المنطق.

موقع بقعة أمل يتمنى لكم وقاية وحماية من كل هم وغم وضيق واكتئاب

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد