اعقل وتوكل | صحة حديث اعقل وتوكل | اعقلها وتوكل | بقعة أمل
اعقل وتوكل: حقيقة التوكل على الله أن نأخذ بالأسباب، وأن تكون قلوبنا في الوقت ذاته معلقة بمسبب الأسباب، إذ إن الأسباب وحدها لا تضر ولا تنفع، ولا ترزق ولا تمنع إلا بأمر مسبب الأسباب، فالمؤمن يأخذ بالسبب، ويعلق قلبه بمسبب السبب، فإن تيسر أمر فبتيسيره، وإن تعسر أمر فبتقديره، فحقيقة معنى اعقل وتوكل: هو صدق اعتماد القلب على الله مع الأخذ بالأسباب، فالتوكل هو جماع الايمان، وهو نهاية تحقيق التوحيد
اعقلها وتوكل
أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بتحقيق التوكل فقال تعالى: {وتوكل على الحي الذي لا يموت وسبح بحمده}، وقال تعالى: {وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا}
وأمر المؤمنين بتحقيق التوكل فقال سبحانه: {وعلى الله فليتوكل المؤمنون}، وأثنى على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال تعالى: {الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل، فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء}، اقرأ أيضاً: ثمرات التقوى
لكن ما هو حديث اعقل وتوكل، وما معنى حديث “اعقلها وتوكل”
ما هو حديث اعقل وتوكل؟
حدثنا عمرو بن علي حدثنا يحيى بن سعيد القطان، حدثنا المغيرة بن أبي قرة السدوسي قال: سمعت أنس بن مالك رضي الله عنه يقول: (قال رجل يا رسول الله أعقلها وأتوكل، أو أطلقها وأتوكل، قال: اعقلها وتوكل) يعني الناقة
معنى حديث اعقل وتوكل
إن في حديث اعقل وتوكل مقالاً كثيراً وهو منكر أي حديث ضعيف، لكن معناه صحيح، لأنه قد ثبت في الكتاب والسنة الصحيحة الحث على الأخذ بالأسباب، مع التوكل على الله، فمن أخذ بالأسباب واعتمدها فقط وألغى التوكل على الله فهو مشرك، ومن توكل على الله وألغى الأسباب فهو جاهل مفرط مخطئ، والمطلوب شرعاً الجمع بينهما
والآن بعد أن تعرفنا على معنى حديث اعقلها وتوكل، سنتعرف على مناسبة حديث اعقل وتوكل، وما صحة حديث اعقل وتوكل
مناسبة حديث اعقل وتوكل
إن النبي صلى الله عليه وسلم قال (اعقلها وتوكل) لأعرابي ترك ناقته طليقة على باب مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودخل يصلي قائلاً: توكلت على الله
والآن بعد أن تعرفنا على مناسبة حديث اعقل وتوكل، سنتعرف على صحة حديث اعقل وتوكل
صحة حديث اعقل وتوكل
قال يحيى بن سعيد القطان: (وهذا الحديث أي اعقلها وتوكل حديث منكر) قال ابن القطان: لأن فيه أي في حديث اعقل وتوكل المغيرة بن أبي قرة وهو لا يعرف حاله، اقرأ أيضاً: كلمة عن الصدق
والآن بعد أن عرفنا صحة حديث اعقل وتوكل، سنتعرف على أجمل ما قيل عن التوكل على الله
اجمل ما قيل عن التوكل على الله
سئل حاتم الأصم فقيل له: يا حاتم، كيف حققت التوكل؟ فقال حاتم الأصم وهو من سادة المتوكلين من التابعين:
حققت التوكل على الله بأربع خصال، قيل له: ماهي؟ قال: “علمت بأن رزقي لا يأخذه غيري فاطمأن قلبي، وعلمت بأن عملي لا يعمله غيري فانشغلت به، وعلمت بأن الله مطلع علي فاستحييت أن يراني على معصية، وعلمت بأن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء الله”
بعد أن تعرفنا على معنى اعقل وتوكل وصحة هذا الحديث، سنتعرف على تطبيق النبي لمعنى اعقل وتوكل
تطبيق النبي عليه الصلاة والسلام: اعقل وتوكل
إن سيد المتوكلين وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك يأخذ بالأسباب ويتوكل على الله، فقد استأجر يوم الهجرة النبوية دليلاً مشركاً ليدله على طريق الهجرة، وهو الصادق الذي هدى الله به العالمين
وكان يدخر القوت لأهل بيته، وكان إذا سافر للجهاد والحج والعمرة حمل الزاد وهو صاحب القلب الذي لم يتعلق إلا بالله رب العالمين
فها هو النبي صلى الله عليه وسلم يطبق (اعقل وتوكل)، أي يتوكل على الله عز وجل، ويأخذ بالأسباب
قصص عن التوكل على الله
تعالوا بنا لنقص عليكم ثلة من بستان المتوكلين، وندخل هذا البستان الواسع الفسيح، لنقف أمام بعض زهراته، فنستنشق عبيرها، ونستمتع بأريجها، لعل الله عز وجل أن يرزقنا صدق التوكل عليه
توكل النبي صلى الله عليه وسلم
ها هو النبي صلى الله عليه وسلم يطبق (اعقل وتوكل)، حيث يروي جابر رضي الله عنه قال: (كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة ذات الرقاع، فكنا إذا وجدنا شجرة ظليلة تركناها للنبي صلى الله عليه وسلم، فنام النبي صلى الله عليه وسلم تحت شجرة وعلق سيفه بغصن من أغصانها،
فجاء رجل مشرك فوجد النبي صلى الله عليه وسلم نائماً، ووجد سيفه معلقاً، فأخذ المشرك السيف ورفعه على وجه النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائم، وقال: من يمنعك مني الآن يا محمد؟ فنظر سيد المتوكلين لمعنى: “اعقل وتوكل” وقال: الله، فسقط السيف من يد المشرك، فأخذ المصطفى السيف ورفعه على المشرك
فقال: فمن يمنعك مني الآن؟ فقال المشرك: كن خير آخذ يا محمد، فقال المصطفى: لا، حتى تؤمن بالله ورسوله، فقال المشرك: لا، إلا إني أعاهدك ألا أقاتلك، أو أكون مع قوم يقاتلونك، فعفا عنه النبي صلى الله عليه وسلم وخلى سبيله، فانطلق المشرك إلى قومه ليقول: يا قوم، والله لقد جئتكم من عند خير الناس)
اللهم ارزقنا حلاوة التوكل عليك، وبرد اليقين فيك، ولذة الثقة بك يا أرحم الراحمين
بعد أن تعرفنا على معنى وتطبيق اعقل وتوكل، سنتعرف على اقوال العلماء عن التوكل
أقوال العلماء عن التوكل
قال ابن القيم: “التوكل نصف الدين، والنصف الثاني الانابة، فإن الدين استعانة وعبادة، فالتوكل هو الاستعانة والانابة هي العبادة”
قال الامام الغزالي: “التوكل منزلة من منازل الدين، ومقام من مقامات الموقنين، بل هو من معالي درجات المقربين”
قال بشر الحافي: “يقول أحدهم: توكلت على الله، يكذب على الله لو توكل على الله لرضي بالمقدور”
بعد أن تعرفنا على صحة حديث اعقل وتوكل سنتعرف على درجات التوكل
درجات التوكل
التوكل على ثلاث درجات:
- الأولى: ترك الشكاية
- الثانية: الرضا
- الثالثة: المحبة
فترك الشكاية: درجة الصبر، والرضا: سكون القلب بما قسم الله له، وهي أرفع من الأولى، والمحبة: أن يكون حبه لما يصنع الله به، فالأولى للزاهدين، والثانية للصادقين، والثالثة للمرسلين
للمزيد عن التوكل على الله وحديث اعقل وتوكل وصحته اقرأ: ملتقى أهل الحديث