الدعوة الجهرية للنبي صلى الله عليه وسلم
كانت الدعوة الإسلامية في بداية أمرها تنتهج السرية في تبليغ رسالتها، لظروف استدعت تلك الحال، واستمر الأمر على ذلك ثلاث سنين، ثم كان لابد لهذه الدعوة من أن تعلن أمرها و تمضي في طريقها الذي جاءت من أجله، مهما لاقت من الصعاب والعنت والصد والمواجهة، فكانت الدعوة الجهرية، فيا ترى ما هو تعريفها؟ وكم دامت الدعوة الجهرية
تعريف الدعوة الجهرية
تعريف الدعوة الجهرية: هي مرحلة انتقال دعوة النبي صلى الله عليه وسلم من المرحلة السرية التي كانت في دار الأرقم بن أبي الأرقم، والتي استمرت ثلاث سنوات، إلى مرحلة الدعوة الجهرية بإنذار الناس وتبليغهم دعوة الله أمام الملأ دون خوف أو تقصير أو تلكؤ
مفهوم الدعوة الجهرية
بعد أن استمرت الدعوة السرية ثلاث سنوات كان مفهوم الدعوة الجهرية بأن يعلن النبي صلى الله عليه وسلم دعوته للناس عامة ولأقربائه خاصة حيث نزل قوله تعالى: {وأنذر عشيرتك الأقربين} وبعد أن أعلن النبي صلى الله عليه وسلم الدعوة لاقربائه امر الله حبيبه بأن يعلن الدعوة للناس كافة
متى بدأت الدعوة الجهرية:
قبل الكلام عن موضوع الدعوة الجهرية للرسول سنتحدث كم دامت الدعوة الجهرية لا بد أن نعلم أنها بدأت الدعوة الجهرية بأمر من الله، قال ابن هشام: «ثم دخل الناس في الإسلام أرسالا من النساء والرجال حتى فشا ذكر الإسلام بمكة وتحدّث به. فأمر الله رسوله أن يصدع بما جاءه من الحق، وأن يبادي الناس بأمره وأن يدعو إليه، وكان بين ما أخفى رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره واستتر به إلى أن أمره الله بإظهار دينه ثلاث سنين من مبعثه.
ثم قال الله تعالى له: {فَاصْدَعْ بِما تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ} [الحجر 15/ 94]
وقال له تعالى: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ، وَاخْفِضْ جَناحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}
وحينئذ بدأ رسول الله صلّى الله عليه وسلم بتنفيذ أمر ربه. فاستجاب لقوله تعالى: {فَاصْدَعْ بِما تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ}، وبعد نزول هذه الآيات بدأت الدعوة الجهرية بأن صعد الحبيب على الصفا
فجعل ينادي: «يا بني فهر، يا بني عدي، حتى اجتمعوا، فجعل الذي لم يستطع أن يخرج يرسل رسولا لينظر: ما هو؟ فقال النبي صلّى الله عليه وسلم: أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلا بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي؟ قالوا: ما جربنا عليك كذبا.
قال: فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد. فقال أبو لهب: تبا لك سائر اليوم.. ألهذا جمعتنا؟ فنزل قوله تعالى: {تَبَّتْ يَدا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ}
ثم نزل الرسول صلى الله عليه وسلم فاستجاب لقوله تعالى: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} بأن جمع من حوله جميع ذويه وأهل قرابته وعشيرته،اقرأ أيضاً: نسب النبي صلى الله عليه وسلم
فقال: «يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني مرة بن كعب: أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبد شمس: أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبد مناف: أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبد المطلب: أنقذوا أنفسكم من النار، يا فاطمة أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلّها ببلاها.
مدة الدعوة الجهرية
لقد كانت مدة الدعوة السرية ثلاث سنوات، أما مدة الدعوة الجهرية فقد كانت عشرون سنة
موقف قريش من الدعوة الجهرية
وكان رد الفعل من قريش أمام الدعوة الجهرية، أن أدبروا عنه وتنكروا لدعوته معتذرين بأنهم لا يستطيعون أن يتركوا الدين الذي ورثوه عن آبائهم وأصبح من تقاليد حياتهم.
وحينئذ نبههم الرسول صلّى الله عليه وسلم إلى ضرورة تحرير أفكارهم وعقولهم من عبودية الاتّباع والتقليد، واستعمال العقل والمنطق، وأوضح لهم أن آلهتهم التي يعكفون على عبادتها لا تفيدهم أو تضرهم شيئا
وأن توارث آبائهم وأجدادهم لعبادتها ليس عذرا في اتباعهم بدون دافع إلا دافع التقليد، كما قال عز وجل في حقهم: {وَإِذا قِيلَ لَهُمْ تَعالَوْا إِلى ما أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ، قالُوا حَسْبُنا ما وَجَدْنا عَلَيْهِ آباءَنا أَوَلَوْ كانَ آباؤُهُمْ لا يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ}!؟ اقرأ أيضاً: الدعوة السرية
فلما عاب آلهتهم، وسفه أحلامهم، وجرّ اعتذارهم عن تمسكهم بعبادة الأصنام أنها تقاليد آبائهم وأجدادهم، إلى وصف آبائهم بعدم العقل، أعظموا الأمر، وناكروه، وأجمعوا خلافه وعدوانه، إلا من عصم الله تعالى منهم بالإسلام، وإلّا عمه أبا طالب الذي حدب عليه، ومنعه، وقام دونه.
هكذا كان موقف قريش من الدعوة الجهرية
كم دامت الدعوة الجهرية
يا ترى كم دامت الدعوة الجهرية؟ وكم هي مدة الدعوة الجهرية؟ و كم استمرت الدعوة الجهرية؟ منذ أن نزل قوله تعالى {وأنذر عشيرتك الأقربين}، وقوله تعالى: {فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين} بدأت مدة الدعوة الجهرية من النبي صلى الله عليه وسلم واستمرت حتى وفاته، حيث انتشر الاسلام في كل حدب وصوب، وبدأت الناس تدخل في دين الله أفواجا، وذلك بعد فتح مكة قال تعالى: {إذا جاء نصر الله والفتح، ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً، فسبح بحمد ربك واستغفره، إنه كان تواباً}
مراحل الدعوة الجهرية
كان الدعوة الاسلامية في بدايتها تنتهج الدعوة السرية حتى أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم أن يصدع بالحق فأنزل قوله تعالى: {فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين}
ثم أمر الله أن يبدأ الجهر بدعوة أقربائه وأهله حيث نزل قوله تعالى: {وأنذر عشيرتك الأقربين}
حيث بين لأقربائه مقولته المشهورة: {يا عباس بن عبد المطلب يا عم رسول الله لا أغني عنك من الله شيئاً، يا صفية عمة رسول الله لا أغني عنك من الله شيئاً، يا فاطمة بنت رسول الله سليني ما شئت من مالي، لا أغني عنك من الله شيئاً}
العبر والعظات في الدعوة الجهرية:
في هذا المقطع من سيرته عليه الصلاة والسلام دلالات ثلاث عن الدعوة الجهرية نجملها فيما يلي:
أولًا- أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم، حينما صدع بالدعوة إلى الإسلام في قريش وعامة العرب، فاجأهم بما لم يكونوا يتوقعونه أو يألفونه. تجد ذلك واضحا في ردّ أبي لهب عليه، ثم في اتفاق معظم المشركين من زعماء قريش على معاداته ومقاومته.
ثانيا- كان من الممكن أن لا يأمر الله رسوله بإنذار عشيرته وذوي قرباه خاصة، اكتفاء بعموم أمره الآخر وهو قوله: {فَاصْدَعْ بِما تُؤْمَرُ} إذ يدخل أفراد عشيرته وذوو قرباه في عموم الذين سيصدع أمامهم بالدعوة والإنذار
بعد أن تعرفنا على العبر والعظات في الدعوة الجهرية سنتعرف على الحكمة من إنذار الأقربين أولاً في الدعوة الجهرية
ماهي أهم أحداث الدعوة الجهرية
أولاً: أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بدعوة أقربائه فقال تعالى: {وأنذر عشيرتك الأقربين}
ثانياً: جاء الأمر من الله أن يوسع النبي صلى الله عليه وسلم نطاق دعوته حيث صعد النبي صلى الله عليه وسلم الصفا فجعل ينادي: يا بني فهر، يا بني عدي، يا بني هاشم، حتى اجتمعوا فجعل الذي لم يستطع أن يخرج يرسل رسولاً لينظر ما هو الخبر؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لو أخبرتكم أن خيلاً بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي؟ قالوا ما جربنا عليك كذباً، قال فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد
ثانياً: موقف أبي لهب من الدعوة الجهرية
بعد أن قال النبي صلى الله عليه وسلم مقالته المشهورة كان موقف أبي لهب من الدعوة الجهرية أن قال: تباً لك ألهذا جمعتنا فأنزل الله قوله تعالى: {تبت يدا أبي لهب وتب، ما أغنى عنه ماله وما كسب}
ثالثاً: موقف أبي طالب من الدعوة الجهرية
كان موقف أبي طالب من الدعوة الجهرية واضحاً حيث كان رغم كفره وبقائه على ملة قريش يحب النبي صلى الله عليه وسلم ويدافع عنه ويرد عنه الأذى حتى قال قولته المشهورة:
والله لن يصلوا إليك بجمعهم حتى أوسّد في التراب دفينا
فامضي لأمرك ما عليك غضاضة أبشر وقرّ بذاك منه عيونا
مميزات الدعوة الجهرية
إن مميزات الدعوة الجهرية كثيرة منها أن في هذا إلماحا إلى درجات المسؤولية التي تتعلق بكل مسلم عموما وأصحاب الدعوة خصوصا.
- فأدنى درجة في المسؤولية هي مسؤولية الشخص عن نفسه. ومن أجل إعطاء هذه الدرجة حقها استمرت فترة ابتداء الوحي تلك المدة الطويلة التي رأيناها، أي ريثما يطمئن محمد صلّى الله عليه وسلم إلى أنه نبي مرسل، وأن ما ينزل عليه إنما هو وحي من الله عز وجل فيؤمن هو بنفسه أولا ويوطن ذاته لقبول كل ما سيتلقاه من مبادئ ونظم وأحكام، هذه الدرجة الأولى من نتائج الدعوة الجهرية
- أما الدرجة التي تليها، فهي مسؤولية المسلم عن أهله ومن يلوذون به من ذوي قرباه، وتوجيها إلى القيام بحق هذه المسؤولية خصص الله الأهل والأقارب بضرورة الإنذار والتبليغ بعد أن أمر بعموم التبليغ والجهر به، هذه الدرجة الثانية من نتائج الدعوة الجهرية
وهذه الدرجة من المسؤولية يشترك في ضرورة تحمل أعبائها كل مسلم صاحب أسرة أو قربى. وليس من اختلاف بين دعوة الرسول في قومه ودعوة المسلم في أسرته بين أقاربه، إلا أن الأول يدعو إلى شرع جديد منزل عليه من الله تعالى، وهذا يدعو بدعوة الرسول الذي بعث إليه، فهو يبلغ عنه وينطق بلسانه.
وكما لا يجوز للنبي أو الرسول في قومه أن يقعد عن تبليغهم ما أوحي إليه، فكذلك لا يجوز لرب الأسرة أن يقعد عن تبليغ أهله وأسرته ذلك، بل يجب أن يحملهم على اتباع ذلك حملا ويلزمهم به إلزاما، هذه أهم نتائج الدعوة الجهرية
- أما الدرجة الثالثة: فهي مسؤولية العالم عن حيه أو بلدته، ومسؤولية الحاكم عن دولته وقومه، وكل منهما ينوبان في ذلك مناب رسول الله صلّى الله عليه وسلم، إذ هما الوارثان الشرعيان له، لقوله عليه الصلاة والسلام: «العلماء ورثة الأنبياء»، ولتسمية الإمام والحاكم خليفة، أي خليفة لرسول الله، وهذه هي الدرجة الثالثة من نتائج الدعوة الجهرية
ويشترك مع النبي صلّى الله عليه وسلم في الأولى، كل مكلف، وفي الثانية كل صاحب أسرة، وفي الثالثة العلماء والحكام.
ملخص الدعوة الجهرية
إن الدعوة الجهرية كان تنفيذاً لأمر الله تعالى، وقياماً بالواجب، وقد صدع النبي صلى الله عليه وسلم بالحق كما أراد الله، ولاقى مقابل هذا الإعلان ما قد علمنا من عداوة المشركين له وللمؤمنين من حوله، والتنكيل بهم، ولكن كان البيع الرابح مع الله تعالى، والعاقبة كانت للنبي صلى الله عليه وسلم وللمؤمنين به فملكوا الدنيا ودانت لهم، وهدى الله بهم الناس إلى الصراط المستقيم، وفي الدار الآخرة لهم الحسنى عند الله تعالى.
للمزيد اقرأ: موقع إسلام ويب
ويشترك مع النبي صلّى الله عليه وسلم في الأولى، كل مكلف، وفي الثانية كل صاحب أسرة، وفي الثالثة العلماء والحكام.
فيما يخص الثالثة اذا قعد الحكام عن الدعوة الى الله بل وحاربوا دين الله كما هو حاصل اليوم ثم جاراهم ووافقهم بعض العلماء فوجوب الدعوة لا تقتصر على أحد بل على كل مسلم مكلف (ولتكن منكم أمة)(وتواصوا بالحق ..)(ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله)(ادع إلى سبيل ربك ..)
أحسنتم بارك الله فيكم