تعريف الطهارة عند الفقهاء

261

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

هل تريد أن يحبك الله وأن تكون ممن مدحهم الله في قرآنه العظيم؟ هل تريد أن تكون شامة وقدوة بين الناس؟ من حافظ على هذه الصفة كان مثالا قويا للنقاء والصفاء، والزينة والنظافة، قد مدحهم الباري في كتابه فقال: {إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين}، فإن كنت أخي المسلم أختي المسلمة تريد أن يحبك الله تعرف على الطهارة وأحكامها، وأول ما عليك معرفته هو تعريف الطهارة عند الفقهاء، لتجيد الطهارة بأدق تفاصيلها، وتحظى بمحبة رب البرية، والاقتداء بسيد البشرية

تعريف الطهارة في اللغة

تعريف الطهارة لغة: النظافة والنزاهة عن الأقذار والأوساخ، سواء كانت حسية أو معنوية، فالطهارة الحسية كطهارة الثوب والبدن مما يصاب به من الأقذار، أما الطهارة المعنوية فهي طهارة القلب مما يعلق به من شرك وغل وحسد وغيرها

تعريف الطهارة اصطلاحاً

تعريف الطهارة اصطلاحاً: هي عبارة عن غسل لأعضاء مخصوصة بصفة مخصوصة

وقيل في تعريف الطهارة أنها: ارتفاع الحدث، وزوال الخبث

تعريف الطهارة عند الحنفية

تعريف الطهارة لغة: النظافة والخلوص من الأوساخ أو الأدناس الحسية كالأنجاس من بول وغيره، والمعنوية كالعيوب والمعاصي. والتطهير: التنظيف وهو إثبات النظافة في المحل

تعريف الطهارة شرعاً: النظافة من النجاسة الحقيقية وهي الخبث، والحكمية وهي الحدث

الخبث في الحقيقة: هي عين مستقذرة شرعاً، والحدث: وصف شرعي يحل في الأعضاء يزيل الطهارة، يقال: تطهر بالماء، وهم قوم يتطهرون: أي يتنزهون عن العيب

تعريف الطهارة عند الشافعية

تعريف الطهارة عند الشافعية هو رفع حدث أو إزالة نجس، أو ما في معناهما وعلى صورتهما، وهذا التعريف عند الامام النووي، ويقصد بقوله: أو ما في معناهما وعلى صورتهما، شمول التيمم والأغسال المسنونة، وتجديد الوضوء، والغسلة الثانية والثالثة في الحدث والنجس، ومسح الأذن، والمضمضة ونحوها من نوافل الطهارة، وطهارة المستحاضة وسلس البول

تعريف الطهارة عند المالكية

جاء في مواهب الجليل: تعريف الطهارة في الشرع على معنيين:

أحدهما: الصفة الحكمية القائمة بالأعيان التي توجب لموصوفها استباحة الصلاة به أو فيه

والثاني: رفع الحدث وإزالة النجاسة

تعريف الطهارة عند الحنابلة

تعريف الطهارة عند الحنابلة: هي ارتفاع الحدث، وما في معناه، وزوال الخبث

بعد أن تعرفنا على تعريف الطهارة سنتعرف على انواع الطهارة

انواع الطهارة

بعد أن تعرفنا على تعريف الطهارة، لا بد أن نتعرف على انواع الطهارة وهي نوعان:

  1. الطهارة من الحدث وهي خاصة بالبدن، وطهارة الحدث نوعان:
  • طهارة كبرى: وهي الغسل
  • طهارة صغرى: وهي الوضوء

ومنهم من قسم أنواع الحدث ثلاث:

  • الحدث الأصغر: وهو ما ينقض الوضوء
  • والحدث المتوسط: وهو ما أوجب الغسل من جماع أو إنزال
  • والحدث الأكبر: وهو ما أوجبه حيض أو نفاس

طهارة بدل منهما: وتكون عند تعذرهما وهو التيمم

2- الطهارة من الخبث وهي تشمل الطهارة في البدن، والطهارة في الثوب، والطهارة في المكان

الطهارة من الخبث ثلاث: غسل ومسح ونضح

بعد أن تعرفنا على تعريف الطهارة وانواعها سنتعرف على اهمية الطهارة في الاسلام

اهمية الطهارة في الاسلام:

الطهارة لها أهمية كبيرة في الإسلام، سواء كانت الطهارة حقيقية وهي الطهارة من الثوب وطهارة البدن، وطهارة المكان، أم كانت الطهارة حكمية وهي الطهارة من الحدث

  • من اهمية الطهارة في الاسلام أن الله مدح المتطهرين بقوله تعالى: (إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين)، كما أثنى الله سبحانه وتعالى في القرآن على أهل قباء بقوله تعالى: (فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين)
  • أن المسلم يجب أن يكون شامة وقدوة بين الناس في طهارة الظاهر والباطن، فقد قال صلى الله عليه وسلم لجماعة من أصحابه: (إنكم قادمون على إخوانكم، فأصلحوا رحالكم، وأصلحوا لباسكم، حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس، فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش)
  • أن الطهارة من الفطرة: ولذلك كان الأمر بقص الأظافر، ونظافة الأسنان، وطهارة الثياب، لقوله صلى الله عليه وسلم: (خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، ونتف الابط، وتقليم الأظافر، وقص الشارب)
  • الأمر بالسواك: لقوله صلى الله عليه وسلم: (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة)
  • إن الطهارة هي نصف الايمان: لقوله صلى الله عليه وسلم: (الطهور شطر الايمان)
  • الوقوف بين يدي الله طاهراً نظيفاً، لأن الانسان في صلاته يخاطب ربه ويناجيه، فعليه أن يكون طاهر الظاهر والباطن نظيف القلب والجسم، لأن الله تعالى يحب التوابين ويحب المتطهرين

بعد أن تعرفنا على تعريف الطهارة وأنواعها واهميتها سنتعرف على شروط الطهارة

تعريف الطهارة عند الفقهاء وانواع المياه

شروط الطهارة

بعد أن تعرفنا على تعريف الطهارة عند الفقهاء وأهميتها سنتحدث على شروط الطهارة

  1. الإسلام: وقيل بلوغ الدعوة فعند الجمهور: الكفار مخاطبون بفروع العبادات أي مؤاخذون بها في الآخرة، وذلك لتركهم الايمان وتركهم الأحكام، أما الحنفية: الكفار غير مخاطبون بفروع الشريعة فهم يحاسبون على ترك الايمان فقط، اقرأ أيضاً: أحكام الطهارة
  2. العقل: فلا تجب الطهارة على المجنون والمغمى عليه
  3. البلوغ: وعلاماته: الاحتلام، إنبات الشعر، الحيض، الحمل، بلوغ السن وهو 15 عام، أما الحنفية: 18 عام
  4. ارتفاع دم الحيض والنفاس
  5. دخول الوقت
  6. عدم النوم والنسيان وعدم الاكراه
  7. وجود الماء أو التراب
  8. القدرة على الفعل بقدر الإمكان

بعد أن تعرفنا على تعريف الطهارة وانواعها وشروطها سنتعرف على انواع المياه

انواع المياه

  1. الماء الطهورأو المطلق

وهو الطاهر في نفسه المطهر لغيره، وهو كل ماء نزل من السماء، أو نبع من الأرض، ما دام باقياً على أصل خلقته، فلم يتغير أحد أوصافه من لون أو طعم أو ريح، وهذا الماء طاهر مطهر بالاجماع يزال به النجاسة ويستخدم للوضوء أو الغسل، لقوله صلى الله عليه وسلم عن ماء البحر: (هو الطهور ماؤه الحل ميتته)

2- الماء الطاهر غير الطهور

حكم الماء الطاهر غير الطهور عند الحنفية أنه يزيل الخبث أي النجاسة فقط عن الثوب والبدن ولا يصح الوضوء والغسل به

3- الماء النجس

هو الذي وقعت به نجاسة غير معفو عنها مثل قليل الأرواث وكان الماء قليلاً راكداً أي غير جار

بعد أن تعرفنا على تعريف الطهارة وأنواع المياه سنتعرف على مساحة القليل والكثير في النجاسة

مساحة القليل والكثير

  • ومساحة القليل عند الحنفية: وهو ما دون عشر في عشر بذراع العامة فينجس وإن لم يظهر أثر النجاسة فيه، أما الكثير عند الحنفية: هو أن يكون الماء من الكثرة بحيث إذا حركه آدمي من أحد طرفيه لم تسر الحركة إلى الطرف الثاني منه، اقرأ أيضاً: شروط وجوب الطهارة
  • أما الشافعية والحنابلة حد القليل والكثير هو القلتان من قلال هجر: أي خمس قرب، في كل قربة مئة رطل عراقي، فتكون القلتان خمس مئة رطل بالعراقي، فإذا بلغ الماء قلتين، فوقعت فيه نجاسة ولم يتغير طعمه أو لونه أو ريحه فهو طاهر مطهر

للمزيد عن تعريف الطهارة وأهميتها اقرأ: الفقه الاسلامي وأدلته

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد