سيرة حبيبك

الدعوة الجهرية للنبي صلى الله عليه وسلم

الدعوة الجهرية للنبي صلى الله عليه وسلم وكيف أنذر عشيرته الأقربين

كانت الدعوة الإسلامية في بداية أمرها تنتهج السرية في تبليغ رسالتها، لظروف استدعت تلك الحال، واستمر الأمر على ذلك ثلاث سنين، ثم كان لابد لهذه الدعوة من أن تعلن أمرها و  تمضي في طريقها الذي جاءت من أجله، مهما لاقت من الصعاب والعنت والصد والمواجهة، فكانت الدعوة الجهرية

تعريف الدعوة الجهرية

تعريف الدعوة الجهرية: هي مرحلة انتقال دعوة النبي صلى الله عليه وسلم من المرحلة السرية التي كانت في دار الأرقم بن أبي الأرقم، والتي استمرت ثلاث سنوات، إلى مرحلة الدعوة الجهرية بإنذار الناس وتبليغهم دعوة الله أمام الملأ دون خوف أو تقصير أو تلكؤ

متى بدأت الدعوة الجهرية:

بدأت الدعوة الجهرية بأمر من الله، قال ابن هشام: «ثم دخل الناس في الإسلام أرسالا من النساء والرجال حتى فشا ذكر الإسلام بمكة وتحدّث به. فأمر الله رسوله أن يصدع بما جاءه من الحق، وأن يبادي الناس بأمره وأن يدعو إليه، وكان بين ما أخفى رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره واستتر به إلى أن أمره الله بإظهار دينه ثلاث سنين من مبعثه.

ثم قال الله تعالى له: {فَاصْدَعْ بِما تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ} [الحجر 15/ 94]

وقال له تعالى: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ، وَاخْفِضْ جَناحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}

إقرأ أيضا:مرضعة الرسول

وحينئذ بدأ رسول الله صلّى الله عليه وسلم بتنفيذ أمر ربه. فاستجاب لقوله تعالى: {فَاصْدَعْ بِما تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ}، وبعد نزول هذه الآيات بدأت الدعوة الجهرية بأن صعد الحبيب على الصفا

فجعل ينادي: «يا بني فهر، يا بني عدي، حتى اجتمعوا، فجعل الذي لم يستطع أن يخرج يرسل رسولا لينظر: ما هو؟ فقال النبي صلّى الله عليه وسلم: أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلا بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي؟ قالوا: ما جربنا عليك كذبا.

قال: فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد. فقال أبو لهب: تبا لك سائر اليوم.. ألهذا جمعتنا؟ فنزل قوله تعالى: {تَبَّتْ يَدا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ}

كم دامت الدعوة الجهرية وكم استمرت الدعوة الجهرية

ثم نزل الرسول صلى الله عليه وسلم فاستجاب لقوله تعالى: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} بأن جمع من حوله جميع ذويه وأهل قرابته وعشيرته،اقرأ أيضاً: نسب النبي صلى الله عليه وسلم

فقال: «يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني مرة بن كعب: أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبد شمس: أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبد مناف: أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبد المطلب: أنقذوا أنفسكم من النار، يا فاطمة أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلّها ببلاها.

إقرأ أيضا:الدعوة السرية للنبي صلى الله عليه وسلم

موقف قريش من الدعوة الجهرية

وكان رد الفعل من قريش أمام الدعوة الجهرية، أن أدبروا عنه وتنكروا لدعوته معتذرين بأنهم لا يستطيعون أن يتركوا الدين الذي ورثوه عن آبائهم وأصبح من تقاليد حياتهم.

وحينئذ نبههم الرسول صلّى الله عليه وسلم إلى ضرورة تحرير أفكارهم وعقولهم من عبودية الاتّباع والتقليد، واستعمال العقل والمنطق، وأوضح لهم أن آلهتهم التي يعكفون على عبادتها لا تفيدهم أو تضرهم شيئا

وأن توارث آبائهم وأجدادهم لعبادتها ليس عذرا في اتباعهم بدون دافع إلا دافع التقليد، كما قال عز وجل في حقهم: {وَإِذا قِيلَ لَهُمْ تَعالَوْا إِلى ما أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ، قالُوا حَسْبُنا ما وَجَدْنا عَلَيْهِ آباءَنا أَوَلَوْ كانَ آباؤُهُمْ لا يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ}!؟ اقرأ أيضاً: الدعوة السرية

فلما عاب آلهتهم، وسفه أحلامهم، وجرّ اعتذارهم عن تمسكهم بعبادة الأصنام أنها تقاليد آبائهم وأجدادهم، إلى وصف آبائهم بعدم العقل، أعظموا الأمر، وناكروه، وأجمعوا خلافه وعدوانه، إلا من عصم الله تعالى منهم بالإسلام، وإلّا عمه أبا طالب الذي حدب عليه، ومنعه، وقام دونه.

هكذا كان موقف قريش من الدعوة الجهريةما هي الدعوة الجهرية وما هي مراحلها

كم دامت الدعوة الجهرية

يا ترى كم استمرت الدعوة الجهرية؟ وما هي مدة الدعوة الجهرية منذ أن نزل قوله تعالى {وأنذر عشيرتك الأقربين}، وقوله تعالى: {فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين} بدأت مدة الدعوة الجهرية من النبي صلى الله عليه وسلم واستمرت حتى وفاته، حيث انتشر الاسلام في كل حدب وصوب، وبدأت الناس تدخل في دين الله أفواجا، وذلك بعد فتح مكة قال تعالى: {إذا جاء نصر الله والفتح، ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً، فسبح بحمد ربك واستغفره، إنه كان تواباً}

إقرأ أيضا:اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا

العبر والعظات في الدعوة الجهرية:

في هذا المقطع من سيرته عليه الصلاة والسلام دلالات ثلاث عن الدعوة الجهرية نجملها فيما يلي:

أولًا- أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم، حينما صدع بالدعوة إلى الإسلام في قريش وعامة العرب، فاجأهم بما لم يكونوا يتوقعونه أو يألفونه. تجد ذلك واضحا في ردّ أبي لهب عليه، ثم في اتفاق معظم المشركين من زعماء قريش على معاداته ومقاومته.

ثانيا- كان من الممكن أن لا يأمر الله رسوله بإنذار عشيرته وذوي قرباه خاصة، اكتفاء بعموم أمره الآخر وهو قوله: {فَاصْدَعْ بِما تُؤْمَرُ} إذ يدخل أفراد عشيرته وذوو قرباه في عموم الذين سيصدع أمامهم بالدعوة والإنذار

بعد أن تعرفنا على العبر والعظات في الدعوة الجهرية سنتعرف على الحكمة من إنذار الأقربين أولاً في الدعوة الجهرية

ما هي الدعوة الجهرية وما هو تعريف الدعوة الجهرية

نتائج الدعوة الجهرية

إن نتائج الدعوة الجهرية كثيرة منها أن في هذا إلماحا إلى درجات المسؤولية التي تتعلق بكل مسلم عموما وأصحاب الدعوة خصوصا.

  • فأدنى درجة في المسؤولية هي مسؤولية الشخص عن نفسه. ومن أجل إعطاء هذه الدرجة حقها استمرت فترة ابتداء الوحي تلك المدة الطويلة التي رأيناها، أي ريثما يطمئن محمد صلّى الله عليه وسلم إلى أنه نبي مرسل، وأن ما ينزل عليه إنما هو وحي من الله عز وجل فيؤمن هو بنفسه أولا ويوطن ذاته لقبول كل ما سيتلقاه من مبادئ ونظم وأحكام، هذه الدرجة الأولى من نتائج الدعوة الجهرية
  • أما الدرجة التي تليها، فهي مسؤولية المسلم عن أهله ومن يلوذون به من ذوي قرباه، وتوجيها إلى القيام بحق هذه المسؤولية خصص الله الأهل والأقارب بضرورة الإنذار والتبليغ بعد أن أمر بعموم التبليغ والجهر به، هذه الدرجة الثانية من نتائج الدعوة الجهرية

وهذه الدرجة من المسؤولية يشترك في ضرورة تحمل أعبائها كل مسلم صاحب أسرة أو قربى. وليس من اختلاف بين دعوة الرسول في قومه ودعوة المسلم في أسرته بين أقاربه، إلا أن الأول يدعو إلى شرع جديد منزل عليه من الله تعالى، وهذا يدعو بدعوة الرسول الذي بعث إليه، فهو يبلغ عنه وينطق بلسانه.

وكما لا يجوز للنبي أو الرسول في قومه أن يقعد عن تبليغهم ما أوحي إليه، فكذلك لا يجوز لرب الأسرة أن يقعد عن تبليغ أهله وأسرته ذلك، بل يجب أن يحملهم على اتباع ذلك حملا ويلزمهم به إلزاما، هذه أهم نتائج الدعوة الجهرية

مراحل الدعوة الجهرية التي مرت على النبي صلى الله عليه وسلم

  • أما الدرجة الثالثة: فهي مسؤولية العالم عن حيه أو بلدته، ومسؤولية الحاكم عن دولته وقومه، وكل منهما ينوبان في ذلك مناب رسول الله صلّى الله عليه وسلم، إذ هما الوارثان الشرعيان له، لقوله عليه الصلاة والسلام: «العلماء ورثة الأنبياء»، ولتسمية الإمام والحاكم خليفة، أي خليفة لرسول الله، وهذه هي الدرجة الثالثة من نتائج الدعوة الجهرية

ويشترك مع النبي صلّى الله عليه وسلم في الأولى، كل مكلف، وفي الثانية كل صاحب أسرة، وفي الثالثة العلماء والحكام.

خاتمة القول في الدعوة الجهرية

إن الدعوة الجهرية كان تنفيذاً لأمر الله تعالى، وقياماً بالواجب، وقد صدع النبي صلى الله عليه وسلم بالحق كما أراد الله، ولاقى مقابل هذا الإعلان ما قد علمنا من عداوة المشركين له وللمؤمنين من حوله، والتنكيل بهم، ولكن كان البيع الرابح مع الله تعالى، والعاقبة كانت للنبي صلى الله عليه وسلم وللمؤمنين به فملكوا الدنيا ودانت لهم، وهدى الله بهم الناس إلى الصراط المستقيم، وفي الدار الآخرة لهم الحسنى عند الله تعالى.

للمزيد اقرأ: موقع إسلام ويب

السابق
الدعوة السرية للنبي صلى الله عليه وسلم
التالي
قصة قريش مع الرسول

اترك تعليقاً